كيف تتجنب مشكلات الجيوب الأنفية في فصل الشتاء

MSN Saudi Arabia 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
© آية وهيب كيف تتجنب مشكلات الجيوب الأنفية في فصل الشتاء

في الوقت الذي ننتظر فيه قدوم الشتاء، لكي نرتدي أفضل ملابسنا، ونقضي وقتًا رومانسيًا تحت المطر، نجد أن الكثير من الأشخاص يخشى من هذا الفصل بسبب مشكلات حساسية الجيوب الأنفية، التي تعد من الالتهابات المزعجة خاصة في فصل الشتاء، لهذا دعونا اليوم نتحدث أكثر عن أعراض حساسية الجيوب الأنفية وطرق وحلول سريعة لتقليل تلك الأعراض خصوصًا في الشتاء

أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية

تظهر عادة مشكلات الجيوب الأنفية عند إصابة الشخص بالبرد أو الإنفلونزا، مما يترتب عليه إحتقان في الأذن أو الحلق، وبالتالي يبدأ الغشاء المحيط بالجيوب الأنفية في الإلتهاب، وهذا ما يحدث كثيرًا في الشتاء نظرًا للإنخفاض الشديد بدرجة الحرارة.

خلال فترة الإنفلونزا نجد أن مريض حساسية الجيوب الأنفية يعاني أكثر من غيره في ألم بمنطقة الأنف وصداع شديد في الرأس، وأحيانا تظهر بعض التقرحات مع إفراز غزير للمخاط.

وكثيرًا ما المريض الشخص بأن رأسه ممتلئ، مع ألم فوق الجيب المصاب، وأيضا يصل الإزعاج إلى منطقة العين والخدود.

وإستكمالًا لجملة الأعراض التي يعاني منها مريض حساسية الجيوب الأنفية هي الشعور بألم في الأسنان، وفي حالة التعرض لحمى نجده يشعر برجفه والوهن والضعف، مما يجعله طريح الفراش، وهذا عادة ما يزول مع زوال الإنفلونزا، إلى أنه متكرر الحدوث مع كل مره يتعرض فيها المريض للبرد

سبل الوقاية من حساسية الجيوب الأنفية

إلى جانب العلاج الطبي، هناك مجموعة من الطرق المنزلية التي يمكن للمريض إتباعها لتقليل أعراض حساسية الجيوب الأنفية ومنها:

يعد استخدام أجهزة التبخير من الطرق الفعَالة جدًا في علاج الجيوب الأنفية، فهي تقوم بتسهيل إخراج المخاط وتسهيل عملية التنفس، وفي حالة عدم وجود جهاز التبخير، يمكن استبداله بغلي قدر من الماء واستنشاق البخار المتصاعد منه.

هناك أيضا عدة وصفات بلدية يمكنها إنقاذ المريض من الحساسية مثل إحضار إبريق شاي مصنوع من مادة السيراميك أو البلاستيك، ووضع الماء الدافئ فيه مع بعض الأملاح، وعلى المريض أن يدخل إلى أنفه البخار المتصاعد من فوهة الإبريق و يستنشقها جيدًا حتى يتخلص من جميع المخاط المتراكم داخل الأنف.

نجد بعض المرضى يروق لهم استخدام بشكير منقوع في الماء الفاتر رطب ووضعه على الوجه لبضع دقائق لتخفيف الألم، حيث أن البخار والحرارة يعملان على ترطيب الجيوب الأنفية ترطيبًا رائعًا.

وأخيرًا يمكن للمريض استنشاق مجموعة من الأعشاب الطبيعية مع المياه مثل النعناع، فهو يعطي إحساس فوري بالراحة عند استنشاقه، هذا إلى جانب تناول حساء الدجاج وشرب المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل، كل هذا من الأمور التي تجعل الشخص يمر بموسم الشتاء بأقل ألم ممكن للجيوب الأنفية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق