فوائد القرع لـ فقدان الوزن والوقاية من السكري وأمراض القلب

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القرع من عائلة السكواش ويدخل في عمل الكثير من الأطباق والفطائر اللذيذة. والقرع غني بالبيتا كاروتين والألياف، ويعطي الكثير من الفوائد لصحة الجسم.

في ما يلي 7 أسباب تجعلكِ ترغبين في أكل القرع:

يحتوي القرع على البيتا كاروتين المفيدة للبصر والجلد
القرع مادة غذائية غنية بالبيتا كاروتين، وهي مادة صبغية برتقالية اللون مهمة للرؤية وحماية الجلد. ويحتوي القرع على اللوتين والزياكسانثين، وهذه من الكاروتينويدات المفيدة لمنع الإصابة بإعتام عدسة العين. وبالنسبة للجلد، فإنّ الكاريتينويدات تمتاز بخصائص مقاومة الحساسية للضوء، ويمكنها أن تحدّ من مخاطر الإصابة "بضربة الشمس". كل 100 غرام من القرع يزوّد الجسم بكمية كافية من فيتامين "أ" A والبروفيتامين "أ" A في اليوم للشخص البالغ.

معلومات مفيدة
يستعمل الجسم البيتا كاروتين من أجل تصنيع الفيتامين A. ولهذا السبب تدعى البيتا كاروتين "بروفيتامين A".

القرع مصدر للفيتامينات المهمّة لمناعة الجسم
يمكن أن يساعد القرع على مكافحة التهابات الشتاء بفضل محتواه من الفيتامين "سي" C وحمض الفوليك "الفيتامين "بي9" B9. وتشير مراجعة قامت بها المؤسسة الخيرية البريطانية للأبحاث الطبية كوشرين Cochrane، إلى أنّ الفيتامين C يساعد في تقليل فترة الإصابة بنزلة البرد، وخصوصًا لدى الأطفال.
100 غرام من القرع تحتوي على 9,6 ملغم من الفيتامين C ، وهذا يعادل حوالى 10 في المئة من الحصة اليومية التي يُنصح بها للشخص البالغ.

 

 

 

القرع يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية
يوفر القرع البوتاسيوم المفيد لمحاربة ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أنّ القرع مصدر للمغنيسيوم، وهو من المعادن المهمة لصحة القلب والأوعية الدموية.
100 غرام من القرع توفر حوالى 206 ملغم من البوتاسيوم، و 23 ملغم من المغنيسيوم.

القرع ضد داء السكري
يساعد أكل القرع على تخفيض نسبة السكر في الدم. ففي دراسة أُجريت عام 2007، وجدت أنّ القرع يتّسم بإمكانات مثيرة للاهتمام للتحكم في ارتفاع السكر في الدم، لأنه يعمل كمثبّط لـــ الألفا- غلوكوسيد (نشاط أنزيمي يعزز إفراز الغلوكوز) وله نشاط مضادّ للأكسدة. ومثبّطات ألفا – غلوكوسيد هي جزيئيات تُستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

القرع لمنع أمراض السرطان
تساعد البيتا كاروتين على منع الإصابة بأنواع معيّنة من مرض السرطان، مثل سرطان البروستات أو القولون. وبهذا الصدد أثبتت دراسة أُجريت عام 2014 على مجموعة من السكان في اليابان، أنّ الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الزياكسانثين في الدم، لديهم عدد أقل من الأورام الحميدة ومخاطر أقل للإصابة بالسرطان.

 

 


القرع مهم لفقدان الوزن
يوفر القرع الألياف التي تعزز عملية الهضم، ويمكن أن تساعد على فقدان الوزن وذلك بالعمل على تقليل الإحساس بالجوع. وعند أكل القرع، فسوف تشعرين بالشبع ويحتوي القرع على الكثير من الماء والقليل من السعرات الحرارية.

بذور القرع للمزاج الجيد والنوم بشكل أفضل
تحتوي بذور القرع على التربتوفان، وهذا الحمض الأميني يساهم في إنتاج السيروتونين الذي يلعب دورًا مهمًّا في تحسين المزاج. ويبدو أنّ نقص السيروتونين يعزز القلق وظهور أعراض الاكتئاب. ويشارك السيروتونين كذلك في تنظيم دورة الاستيقاظ والنوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق